النشاطات في مختلف الصفوف
Kindergarten Gruppe 1
Die kleinsten und jüngsten unserer Schüler haben sich nach 5 Monaten Kindergarten langsam an das neue Umfeld gewöhnt. Für die meisten Kinder ist es das erste Mal, dass sie von ihren Eltern getrennt sind. Deutsch soll hier vor allem Spaß machen und wird als Aktivität zweimal die Woche in zwei aufeinander folgenden Klasseneinheiten angeboten. Eine palästinensische Kollegin betreut den Unterricht, übersetzt die Vokabeln und animiert zum Mitmachen. Rituale, wie zum Beispiel das Singen von Liedern zum jeweiligen Thema wie "Mein Körper", und "Guten Morgen" helfen hier Worte zu verinnerlichen.
Daneben spielen und malen wir im Wechsel. Mit einem Würfel lernen wir die Zahlen 1 bis 6 auf deutsch kennen.
قسم الروضة – المجموعة الأولى
بالعادة يكون أصغر تلاميذنا قد تعوّدوا على بيئتهم الجديدة بعد مضي 5 أشهر على تواجدهم في الرّوضة.
وهذه الفترة بالنسبة لمعظم الأطفال هي المرّة الأولى التي ينفصلون فيها عن أهاليهم. وهنا يُراعى أن تعني
لهم اللغة الألمانيّة وقبل كلّ شيء نوعا ً من المرح والسّرور حيث تقدم لهم مرتين في الأسبوع على وحدتين
متتاليتين. وتقوم زميلة فلسطينيّة برعاية الحصّة وترجمة المفردات (الكلمات) والتشجيع على المشاركة.
وتساعد عمليّات التكرار مثل غناء أغاني حول موضوع معيّن تتعلّق "بأعضاء الجسم" أو تحيّة "صباح
الخير" على حفظ وترسيخ كلمات معيّنة. خلال ذلك يلعب الأطفال أو يرسمون. وعن طريق المكعّب يتعلّم
الأطفال الأعداد من 1 إلى 6 باللغة الألمانية.
Bild: Würfel; Quelle: KG TK
الصّورة: مكعّب المصدر: روضة طاليثا قومي
Kindergarten Gruppe 2
In dieser Gruppe stehen Gesang und Bewegung im Vordergrund. Wir spielen auch mit Vorlagen zu Tieren (z.B.: Kopiervorlagen aus dem Paket "Hans Hase" vom Goethe Institut), die wir dann in dem Spiel "Zoo" verinnerlichen. Wir machen Tiergeräusche nach, malen Vorlagen zu diversen Tieren aus und spielen mit dem selbstgemachten Farbmemory. Dazu lernen wir auch Vokabeln zum Thema "Mein Gesicht" und zu weiteren aktuellen Themen, je nach den allgemeinen Kindergartenthemen.
قسم الروضة – المجموعة الثانية
يأتي الغناء والحركة في هذه المجموعة في الصّدارة. نحن نلعب أيضا ً بنماذج للحيوانات (مثلا ً: رسومات
منسوخة أو مصوّرة من رزمة "أرنب هانس" لمعهد غوتة) ونرسّخها بعد ذلك في ذهن الأطفال من خلال
لعبة "حديقة الحيوانات". نقلّد أصوات الحيوانات ونلوّن نماذج ورقيّة لحيوانات مختلفة ونلعب لعبة "ذاكرة
الألوان" (color memory) التي صنعناها نحن بأيدينا. ونتعلّم أيضا ً مفردات (كلمات) حول موضوع "وجهي" ومواضيع أخرى من حياتنا اليوميّة بما يتوافق مع المواضيع العامّة في مرحلة الروضة.
Bild: Gesicht mit abnehmbaren Augen, Ohren, Mund, Nase; Quelle KG TK
الصورة: وجه أجزاؤه قابلة للنزع مثل العينان، الأذنان، الفمّ والأنف
Kindergarten Gruppe 3
In der dritten Gruppe basteln wir gerade an einem Tierbuch. Neben dem Ausmalen und Ausschneiden verschiedener Tiere, wie Hund, Katze, Maus, Vogel, Kuh, etc, kleben wir die ausgeschnittenen Elemente auf ein weißes Blatt und binden diese am Ende mit Locher und Faden zu einem Buch. Daneben wiederholen wir die schon erlernten Vokabeln anhand von selbstgemachtem Anschauungsmaterial, welches an der Wand im Klassenzimmer hängt.
قسم الروضة – المجموعة الثالثة
نعمل في المجموعة الثالثة في الوقت الحاضر على إنشاء كتاب ٍ للحيوانات. نقوم بتلوين وقصّ نماذج مطبوعة
أو منسوخة من الحيوانات المتنوّعة مثل الكلب، القطّة، الفأر، الطير، البقرة وغير ذلك وتلصيق هذه النماذج على أوراق بيضاء ثمّ نقوم أخيرا ً بربطها مع بعضها البعض بواسطة خرّامة وخيطان لكي تصبح كتابا ً. ونقوم في نفس الوقت خلال هذه الفترة بتكرار ما تعلّمناه من مفردات عن طريق أمثلة محسوسة يقوم الأطفال أنفسهم بإعدادها وتعليقها على جدران غرف الصفّ.
Bild: Vorlage Vogel; Quelle: KG TK
الصورة: نموذج ورقي لطير المصدر: روضة طاليثا قومي
Kindergarten Gruppe 4
Mit den Vorschulkindern lernen wir gerade das ABC. Anhand von Bildbeispielen machen wir ein ABC Buch, und spielen mit einzelnen Buchstaben edukative Spiele zur Verinnerlichung von neuen Vokabeln und Umgangsformen.Wir lernen hier mit verschiedenen Medien (Gesang, Bewegung, Kunst und Spiel) unter anderem auch "Wer bin ich", "Was ist das" und "Wo ist das". Auch in dieser Klasse behandeln wir alle anderen Themenbereiche und Wortfelder des Curriculum.
قسم الروضة – المجموعة الرابعة
يتعلّم الأطفال في هذه المرحلة التحضيريّة للمدرسة الأحرف الأبجديّة باللغة الألمانيّة. ونحن نقوم الآن
بإعداد كتاب ٍ بالأحرف الأبجديّة عن طريق الصور الرامزة لكلّ حرف. ونلعب بهذه الأحرف ألعاب تعليميّة لترسيخ مفردات جديدة في ذهن الأطفال مع آداب المخالطة واللياقة. نتعلّم في هذه المرحلة بوسائل متنوّعة مثل الغناء والحركة والفنّ (الرّسم) واللعب مواضيع أخرى مثل:" من أنا ؟" و " ما هذا ؟" و "أين هذا ؟" باللغة الألمانيّة ونقوم أيضا ً في هذا الصفّ بمعالجة جميع المواضيع والمفردات الأخرى المقرّرة في المنهاج.
Bild: ABC KG 4; Quelle: KG TK
الصورة: الأحرف الأبجديّة في صور للمجموعة الرابعة المصدر: روضة طاليثا قومي
الصورة: الأحرف الأبجديّة في صور للمجموعة الرابعة المصدر: روضة طاليثا قومي
Keine Kommentare:
Kommentar veröffentlichen